ارتفاع أسعار الذهب لأعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع اليوم الأربعاء، مع هبوط الدولار وعائدات سندات الخزانة. جاء ذلك بعد أن قوضت بيانات انخفاض التضخم توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية في أقرب وقت من المتوقع.

وشهدت الأسعار الفورية للذهب ارتفاعًا بنسبة 0.5% إلى 1971.60 دولار للأوقية، في تمام الساعة 10:37 بتوقيت غرينتش. وهذا يعتبر أعلى مستوى لها منذ السابع من نوفمبر/تشرين الثاني. وارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.5% إلى 1976.10 دولار.

ترقب المستثمرون الآن بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية وأسعار المنتجين، والتي من المقرر أن تُصدر في تمام الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش. وتتوقع التوقعات أن تشهد أسعار المنتجين ارتفاعًا بنسبة 0.1% في الشهر الماضي، مقابل 0.5% في سبتمبر/أيلول.

وفي هذا السياق، قال ريكاردو إفانجلستا، كبير المحللين في “أكتيف تريدز”، إن بيانات اليوم، في حال تراجعت دون التوقعات، قد تُضاعف سلسلة خسائر الدولار. وهذا يشكل مخاطر صاعدة على الذهب، خاصةً بعد أن كانت بيانات التضخم أقل قوة من التوقعات.

وعقب بيانات التضخم، هبط الدولار إلى أدنى مستوياته في أكثر من شهرين، وتراجعت عائدات سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوياتها منذ 22 سبتمبر/أيلول. ويُشار إلى أن ضعف الدولار يزيد جاذبية الذهب، حيث يصبح أقل تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

ويرى المستثمرون الآن أن هناك فرصة ضئيلة لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في اجتماع الفيدرالي في ديسمبر/كانون الأول. وفي الوقت نفسه، ارتفعت الرهانات على خفض الفائدة في مايو/أيار إلى حوالي 50%، مقابل 34% قبل البيانات.

ويشير إفانجلستا إلى أنه يرى مجالًا أمام المزيد من ارتفاع الذهب، ولكن هذا الارتفاع قد يكون محدودًا بتلاشي المخاوف المتعلقة بتصاعد التوترات في غزة، التي قادت ارتفاعًا في أسعار الملاذ الآمن خلال الشهر الماضي. ويُشار إلى أن تراجع أسعار الفائدة الأمريكية يجعل الذهب، الذي لا يحمل فائدة، أكثر جاذبية.

على صعيد المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة بنسبة 1.3% إلى 23.37 دولار للأوقية، في حين صعد البلاتين بنسبة 0.6% إلى 890.38 دولار.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *