المملكة تختتم مشاركتها في مؤتمر الاتصالات الراديوية WRC-23

أعلنت المملكة العربية السعودية اختتام مشاركتها في أعمال المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2023 (WRC-23) الذي استضافته دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة أربعة أسابيع. ناقش المؤتمر العديد من القضايا ذات الصلة بتوجيه وتوزيع ترددات الراديو والأقمار الصناعية على مستوى دولي.

وقد أشار نائب رئيس المؤتمر، السيد محمد بن عبدالرحمن العبدالقادر، إلى تحقيق النجاحات التي حققتها المملكة خلال المؤتمر، من خلال تحقيق أهدافها في خدمة الإنسانية وسد الفجوة الرقمية وتعزيز الاستدامة في الفضاء.

من بين الإنجازات البارزة، تم تخصيص ترددات إضافية لأنظمة الجيل الخامس والسادس، وأنظمة الشبكات المحلية المعفية من الترخيص Wi-Fi. كما تم تخصيص ترددات إضافية للجيل الخامس للمنصات العالية الارتفاع 5G HAPS.

تعاونت المملكة مع المجتمع الدولي في تمكين الخدمات اللاسلكية الفضائية، بما في ذلك تحسين إمكانيات الإنترنت على متن الطائرات والسفن. كما وضعت المملكة قوانين دولية لتسجيل منظومات الأقمار الصناعية غير المستقرة بالنسبة للأرض لدعم استدامة الموارد المدارية.

كمكمل لجهودها في تعزيز تقنيات الاتصالات والفضاء، شاركت المملكة في دراسة إمكانية تحديد نطاقات لاسلكية جديدة لنقل الطاقة لاسلكيًا (Wireless Power Transmission – WPT). يهدف ذلك إلى دعم مشاريع الاستدامة الكبيرة في المملكة.

يُذكر أن المؤتمر يُعتبر مناسبة دورية يجتمع فيها المجتمع الدولي لتقديم مراجعة للوائح الراديو الدولية، ويتخذ قرارات تؤثر على استخدام مورد الطيف الترددي والموارد المدارية للأقمار الصناعية.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *