تدفقات جديدة في سندات الخزانة الأمريكية

سجلت سندات الخزانة الأمريكية تدفقات صافية خارجة للمستثمرين للمرة الأولى منذ فبراير، حيث قام المستثمرون ببيع سندات حكومية بقيمة مليار دولار، مع تحول توجه المستثمرين نحو الأسهم.

جاءت هذه التحركات بناءً على بيانات تظهر تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، مما أعطى الأمل بانتهاء بنك الاحتياطي الفيدرالي من سلسلة رفع أسعار الفائدة، ودفع المتداولين إلى البدء في التفكير في خفض الفائدة في المستقبل.

خلال الأسبوع المنتهي في 15 نوفمبر، قام المستثمرون بشراء أسهم بقيمة 23.5 مليار دولار، مما يُعتبر ثاني أكبر تدفق أسبوعي إلى الأسهم في عام 2023.

تزامنت هذه التدفقات نحو الأسهم والانخراط من سندات الخزانة الأمريكية مع إعلان البيانات يوم الثلاثاء، التي أظهرت تباطؤ التضخم الأمريكي، مما قوَّى توقعات السوق بإنهاء بنك الاحتياطي الفيدرالي لدورته في رفع أسعار الفائدة، مما دفع المتداولين للبدء في النظر إلى خفض الفائدة في المستقبل.

ومن خلال البيانات التي تم نشرها هذا الأسبوع، قام مستثمرون دوليون بتخفيض مراكزهم في السندات الحكومية الأمريكية بمقدار مليار دولار، في حين زادوا مراكزهم في الأسهم بمقدار 23.5 مليار دولار.

كما أظهرت البيانات أن التدفقات نحو الأسهم حققت ثاني أكبر تدفقات أسبوعية في عام 2023، مما يشير إلى استمرار إقبال المستثمرين على الأسواق الأمريكية.

ومن جهة أخرى، شهدت صناديق النقدية تدفقات صافية بقيمة 20.5 مليار دولار، وقام المستثمرون بشكل عام بشراء سندات بقيمة 2.6 مليار دولار، وهو الأمر الذي يُظهر تدفقات صافية إيجابية للأسبوع الثالث على التوالي. في المقابل، شهدت صناديق الذهب تدفقات صافية خارجة بقيمة 400 مليون دولار.

وفيما يتعلق بالأسواق الناشئة، استمرت التدفقات الخارجية من صناديق الأسواق الناشئة للأسبوع السادس عشر على التوالي، مع انخفاض التدفقات لصناديق الأسواق الناشئة بمقدار 1.6 مليار دولار في الأسبوع الماضي.

وبالنسبة للأسهم الأوروبية، شهدت تدفقات خارجية للأسبوع السادس والثلاثين على التوالي.

يُذكر أن عائدات السندات العالمية قد انخفضت بشكل مستمر منذ أكتوبر، بدفع من تقليل الضغط التضخمي في الولايات المتحدة وأوروبا. وقد أظهرت استطلاعات أجراها بنك أوف أمريكا أن ثلاثة أرباع المستجيبين يعتقدون أن دورة رفع أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهت.

تجدر الإشارة إلى أن هذه التحركات في الأسواق تأتي في سياق توقعات متزايدة حول استمرار سياسات التيسير النقدي لدعم الاقتصاد في ظل مخاوف من تباطؤ النمو الاقتصادي.

ترشيحات

ما هي سندات الخزانة والفرق ينها وبين أذون الخزانة

ما هي السندات الحكومية وكيفية الاستثمار فيها ؟

3 تعليقات

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *