معلومات عن مطار أبها الدولي

يقع مطار أبها الدولي في المملكة العربية السعودية، ويبعد حوالي 18 كم عن مدينة أبها بمنطقة عسير جنوب غرب السعودية، تم افتتاحه في عام 1977، وفي عام 2006 بدأ العمل برحلات دولية، حيث تم إقلاع أول رحلة جوية دولية منه إلى مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، وتم ذلك على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية العربية السعودية، كما حصل مطار أبها على الترخيص الدولي طبقا لإعلان هيئة الطيران المدني السعودي في عام 2020، ليتحول مطار أبها من مجرد مطار إقليمي إلى مطار دولي.

شركات الطيران المتعاملة مع مطار أبها الدولي

من شركات الطيران التي تعمل خطوطها الجوية مع مطار أبها الدولي، شركة الخطوط السعودية، وشركة طيران ناس، وشركة السعودية الخليجية، وشركة طيران أديل، وشركة الخطوط الجوية القطرية، وشركة مصر للطيران، وشركة فلاي دبي، وشركة العربية للطيران.

مطار أبها الدولي بعد التجديد

مطار أبها الدولي
مطار أبها الدولي

في عام 2008، بدأت مشروعات تطوير المطار، وذلك من أجل توسيع صالة القدوم بمساحة تبلغ 1073 م، مع توسعة صالات المغادرة بمساحة تصل قيمتها إلى 1943 م، بالإضافة إلى إنشاء مبنى جديد للبريد الجوي والشحن بمساحة تصل قيمتها إلى 2820 م.

تستطيع المرحلة الأولى من المطار الجديد من خلال 11 جسر طيران استيعاب 7 ملايين مسافر، ومواقف تتسع لثلاثة آلاف مركبة، و25 موقفا للجسور والحافلات.

كما تستطيع المرحلة الثانية من المطار الجديد من خلال 24 جسر طيران، و36 موقفا للحافلات والجسور، ومواقف تتسع لستة آلاف مركبة استيعاب 9 ملايين مسافر.

ومن المتوقع بانتهاء المرحلة الثالثة لمطار أبها الجديد أن تصل قدرته الاستيعابية إلى 36 مليون مسافر من خلال 36 جسرا، و57 موقفا للحافلات والجسور، ومواقف تتسع لعشرة آلاف مركبة.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *