الشيخ جاسم بن حمد يرفض زيادة عرض شراء مانشستر يونايتد عن ستة مليارات دولار

ذكرت مصادر مطلعة أن الشيخ القطري جاسم بن حمد آل ثاني أبلغ عائلة جليزر مالكة مانشستر يونايتد بأنه لن يزيد عرضه للاستحواذ على النادي المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم أكثر من ستة مليارات دولار. وأصبح الملياردير البريطاني جيم راتكليف مؤسس شركة إنيوس للكيماويات في موقف قوي لحسم الصفقة بعدما أصبح صاحب العرض المتبقي لشراء النادي. وقد عرض شراء حصة تبلغ 25% فقط من النادي، مما يسمح لبعض أفراد عائلة جليزر بالحصول على أموالهم. ولم يتسن معرفة القيمة الفعلية لعرض راتكليف لمانشستر يونايتد، لكن المصادر قالت إنه أعلى من عرض الشيخ جاسم الذي يزيد عن ستة مليارات دولار.

مانشستر يونايتد
مانشستر يونايتد

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر مطلعة أن صفقة راتكليف قد يتم الإعلان عنها في وقت لاحق من هذا الشهر. وسيشرف راتكليف على عمليات الفريق واكتشاف وضم المواهب، بينما ستظل عائلة جليزر مسؤولة عن الجانب التجاري من العمل وفقا لتقرير الصحيفة. وأضافت المصادر أن الشيخ جاسم، نجل رئيس الوزراء القطري الأسبق، لا يزال يريد إبرام الصفقة لكنه أبلغ عائلة جليزر بأنه لا فائدة من الاستمرار في العملية بعد تسعة أشهر من المفاوضات غير الناجحة.

وأشارت المصادر إلى أن الشيخ جاسم لم يكن ليستخدم أي دين لشراء مانشستر يونايتد وكان عرضه سيسدد الديون الحالية للنادي والتي تبلغ أكثر من 600 مليون دولار. ورفض ممثلو الشيخ جاسم التعليق بينما لم يرد مانشستر يونايتد على الفور على طلب التعليق. وذكرت شبكة سكاي نيوز في البداية أن الشيخ جاسم انسحب من عملية تقديم العطاءات لشراء يونايتد. وكانت توقعات تقييم عائلة جليزر كبيرة بناء على صفقات الاستحواذ على أندية كرة القدم الأخرى، إذ من المتوقع أن يتجاوز بيع يونايتد أكبر صفقة رياضية تمت حتى الآن، وذلك مقابل 3.1 مليار دولار من مجموعة استثمارية أمريكية لشراء تشيلسي. واشترت عائلة جليزر، التي كونت ثروتها من العقارات والرعاية الصحية، يونايتد مقابل 790 مليون جنيه إسترليني عام 2005 في صفقة شراء ممولة بنسبة كبيرة تعرضت لانتقادات بسبب تحميلها ديونا على النادي.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *