يوم التأسيس السعودي

في قلب التاريخ العريق للمملكة العربية السعودية، يبرز يوم التأسيس كرمز للتراث والهوية الوطنية. يوم 22 فبراير من كل عام، يحتفل الشعب السعودي بذكرى تأسيس الدولة السعودية، وهو اليوم الذي يعكس العمق التاريخي والحضاري للمملكة. تأسست الدولة على يد الإمام محمد بن سعود في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي، ومنذ ذلك الحين، أصبحت المملكة نقطة مرجعية في المنطقة من حيث الثقافة، الاقتصاد، والسياسة. يوم التأسيس ليس مجرد تذكير بالماضي، بل هو احتفاء بالمستقبل والتطلعات الكبيرة للمملكة.

 

يوم التأسيس 22 فبراير 1727م


الأحتفال بذكرى تأسيس الدولة السعودية التي أسسها الإمام محمد بن سعود منذ ثلاثة قرون عريقة؛ حيث أسس كياناً سياسياً صلب وشامخ يحقق الوحدة والاستقرار والازدهار لكل أبناء الوطن ، وفي هذا اليوم أصبحت الدرعية عاصمة المملكة السعودية الأولى.

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الأمر الملكي في يوم 27 يناير 2022 بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يوم التأسيس ، ويصبح إجازة رسمية ، وهو اليوم الذي يرمز إلى العمق التاريخي والحضاري والثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727م.

الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود

وكانت بداية التأسيس  في منتصف عام 1139هـ (1727م) للدولة السعودية الأولى التي استمرت إلى عام 1233هـ (1818م)، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسولنا الشريف صلى الله عليه وسلم، وما أرسته من الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار .

وشهدت الدولة السعودية في عهد الإمام محمد بن سعود تنظيم الموارد الاقتصادية، والتفكير في المستقبل، حيث كان الإمام محمد بن سعود يحب الخلوة والتأمل والتفكر، كما تم في هذا العهد بناء حي جديد في سمحان وهو حي الطرفية والانتقال إليه بعد أن كان حي غصيبة هو مركز الحكم لفترة طويلة .

ظهرت مدرسة جديدة في الخط والنسخ بعد هجرة كثير من العلماء إلى الدرعية من أجل تلقي التعليم والتأليف الذي كان سائدًا في وقتها بسبب النظام المالي للدولة الذي وصف بأنه من الأنظمة المتميزة من حيث الموازنة بين الموارد والمصروفات.

أقرأ أيضا : أكثر من 212 فرصة صناعية متاحة عبر “استثمر في السعودية”

الهوية البصرية 

شعار يوم التأسيس
شعار يوم التأسيس

أطلق على شعار يوم التأسيس “يوم بدينا” التي تحمل معاني تاريخية متنوعة وجوهرية ومرتبطة بأمجاد وبطولات الدولة السعودية الأولى، إذا يظهر في منتصف الشعار أيقونة “رجل يحمل راية” في إشارة إلى بطولات رجال المجتمع السعودي والتفافه حول الراية التي حماها ورفعها ودافع عنها بالغالي والنفيس .

وفي أطراف أيقونة الهوية أربعة رموز هي: التمر الذي يدل على النماء والحياة والكرم، والمجلس الذي يعبر عن الوحدة والتناغم الثقافي المجتمعي، والخيل العربي، وهو العنصر الذي يعرض فروسية وشجاعة وبطولة أمراء وشجعان الدولة، والسوق، في إشارة إلى الحراك الاقتصادي والتنوع والانفتاح على العالم .

وظهرت عبارة يوم التأسيس  1727م  بخط مستلهم من مخطوطات عديدة وثَّقَت تاريخ الدولة السعودية الأولى لتكون الرسالة الشاملة للشعار مرتبطةً بالقيم التي تمثل الثقافة السعودية المشتركة، وموصلةً لمعاني الفخر والحماس والأصالة والترابط، ومرتبطة بالضيافة والكرم والمعرفة والعلوم.

معاني رموز يوم التأسيس
معاني رموز يوم التأسيس

 الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني؟

يوم التأسيس  :  22 فبراير 1727م يوم تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد المؤسس ( الإمام محمد بن سعود)  تم في عهدة توحيد الدرعية تحت حكمه والإسهام في نشر الاستقرار، أما اليوم الوطني 23 سبتمبر1932م فهو يوم إعلان توحيد المملكة العربية السعودية على يد الموحّد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود .

الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود
الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود

إجازة يوم التأسيس 2023 لموظفي الحكومة و القطاع الخاص


سيحصل العاملون في الجهات الحكومية والطلاب على إجازة يوم التأسيس تصل لـ4 أيام ، وكذلك حددت وزارة الموارد البشرية موعد إجازة يوم التأسيس 2023 للقطاع الخاص  لتبدأ من يوم الأربعاء 22 فبراير 2023 ميلادي الموافق الثاني من شعبان 1444 هجريا  والخميس والجمعة والسبت.

وفي حالة عمل الموظف في القطاع الخاص خلال إجازة يوم التأسيس يحصل على ساعات عمل إضافية وفقا لما جاءت به المادة 107 من نظام العمل ، وفي المادة 128 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية إذا وافق يوم عمل واحد بين عطلتين رسميتين يكون هذا اليوم عطلة رسمية .

أوبريت يوم التأسيس

 كان قد شارك عدد كبير من نجوم الفن في تقديم أوبريت يوم التأسيس في 23 فبراير 2022، وهو عبارة عن ملحمة فنية ضخمة ضمت عدداً كبيراً من فناني الصف الأول أبرزهم : النجم محمد عبده، وداليا مبارك ،وماجد المهندس، عبد المجيد عبد الله وراشد الفارس.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *