حيوان بحرف الميم .. معلومات وتفاصيل

كثيرًا ما يتم البحث عن أسماء حيوانات تبدأ بحرف الميم في محركات البحث. وخصوصًا من قبل الأطفال الذين يعشقون لعبة الحروف ويبحثون عن حيوان غير المهرة بهذا الحرف. وفي موقعكم “السهم نيوز”، سنقدم لكم قائمة بـ حيوان بحرف الميم .

الميمون :

الميمون أو المندريل (الاسم العلمي: Mandrillus) هو جنس من الحيوانات يتبع فصيلة سعادين العالم القديم من رتبة الرئيسيات. وهو قرد كبير يتميز بألوانه الزاهية ويعيش في غابات الكاميرون وسائر مناطق غرب إفريقيا.

المميزات:

  • القرد الميمون شبيه بالبابون بما له من ذراعين طويلين.
  • عينيه شبيهتين بعيني الخنزير.
  • يمتلك أنياب طويلة.
  • فكّيه مستدقين شبيهين بِفكّي الكلب.
  • ذكر الماندريل متعدد الألوان بصورة مدهشة؛ فوجنتاه زرقاوان وأنفه الأفطس الطويل أحمر، وردفاه يمتزج فيهما اللونان الأحمر والأزرق.
  • تعيش قردة الماندريل في مجموعات وتنتقل عادة على الأرض وتطوف بالغابات لتأكل الثمار وأجزاء النبات الأخرى، وربما أيضاً الحشرات.
الميمون
الميمون

الحالة والحماية: يعد الميمون من الأنواع غير المحصنة ويتأثر بإزالة الغابات. غير أن اصطياده من أجل لحمه هو التهديد الأكثر مباشرةً. الميمون مهدد بشكل خاص في جمهورية الكونغو. ورغم ذلك فقد كان هناك حالات لأفراد ولدوا في الأسر وتم إعادتهم بنجاح إلى البرية.

هذه المعلومات تمثل نظرة عامة عن قرد الميمون، وهو من القرود التي تتميز بجمالها وألوانها الزاهية وتعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض.

المهاة :

المهاة أو المارية أو الأرخ هو جنس من الظباء الصحراوية التي تقطن شبه الجزيرة العربية وأجزاء مختلفة من قارة أفريقيا. هذه الحيوانات بيضاء اللون وذات جسد متناسق وعينين كبيرتين جميلتين. يُصنف جنس المهاة ضمن فصيلة البقريات ورتبة شفعيات الأصابع في طائفة الثدييات. يضم هذا الجنس أربع أنواع وهي: المهاة العربية التي تقطن شبه الجزيرة العربية، ومهاة أبو حراب، والشرق إفريقية، والجنوب إفريقية التي تقطن شمال وشرق وجنوب أفريقيا على التوالي.

في عام 1972، قتل صياد محلي في سلطنة عمان آخر مهاة عربية متبقية في البرية، وبعدها لم يبق سوى القليل من هذه الحيوانات في الأسر. ولكن، بعد 10 أعوام من انقراض المهاة العربية في البرية، أعيد استقدامها مجددًا إلى عمان ومنذ ذلك الوقت توسع نطاق عمليات إعادة الاستقدام وتوفير الحماية لهذه الحيوانات في دول عديدة من الجزيرة العربية.

أما مهاة أبو حراب التي كانت تقطن في ما مضى معظم أنحاء شمال أفريقيا، فهي لا زالت تصنف حاليًا على أنها منقرضة في البرية منذ عام 1999.

أصل التسمية: سُمي هذا الحيوان بالمهاة تيمنًا بالبلورة شديدة البياض عند قدماء العرب. وفي اللغة اللاتينية، تُسمى المهاة بـ “أوريكس”، وهو مصطلح مشتق من الكلمة الإغريقية التي تعني “المعول”.

الانتشار والموطن: تقطن حيوانات المهاة في البيئات الجافة وشديدة الحرارة، مثل الصحارى والمناطق شبه الصحراوية. كان لدى أنواع المهاة انتشار جغرافي واسع يشمل شبه الجزيرة العربية والعديد من مناطق قارة أفريقيا.

الوصف: ظباء المهاة هي حيوانات كبيرة الحجم وقوية البنية وشديدة السرعة. لها قرون مميزة حادة ونحيلة وبالغة الطول، ويمتلكها الذكور والإناث كلاهما.

حيوان بحرف الميم
حيوان بحرف الميم

الماعز 

الماعز هو أحد الحيوانات المُستأنسة التي لطالما كانت جزءًا من حياة الإنسان منذ القدم. يُعتبر الماعز من الثدييات التي تتبع فصيلة البقريات وهو يشترك في العديد من الصفات مع الأغنام، لكنه يتميز ببعض الخصائص الفريدة التي جعلته يتكيف مع مجموعة متنوعة من البيئات.

المظهر الخارجي: يتميز الماعز بجسمه المتوسط الحجم ورأسه الصغير وأذنيه الطويلتين المتدليتين. لدى الذكور وبعض الإناث قرون متصاعدة وملتوية. كما يتميز الماعز بلحيته الصغيرة المعلقة من الفك السفلي.

التكيف البيئي: الماعز معروف بقدرته العالية على التكيف مع البيئات المختلفة، سواء كانت صحراوية جافة أو جبلية وعرة. يمكن للماعز أن يتغذى على الأعشاب والأوراق وحتى الأشجار، مما يجعله يتكيف بسهولة مع الموارد المحدودة في البيئات القاسية.

الاستفادة من الماعز: لطالما استفاد الإنسان من الماعز في العديد من الجوانب. يُستخدم لحم الماعز كغذاء، ويُعتبر من اللحوم المشهورة في العديد من الثقافات حول العالم. كما يُستخدم حليب الماعز في صنع الأجبان والزبادي وغيرها من المنتجات الغذائية. بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم جلد الماعز في صنع الملابس والحقائب والأحذية.

التربية والعناية: تربية الماعز تتطلب العناية والاهتمام، حيث يجب توفير مأوى مناسب لهم وحمايتهم من الحيوانات المفترسة. كما يجب توفير مصدر غذاء جيد والاهتمام بصحتهم وتطعيمهم ضد الأمراض.

المكاو 

المكاو أو المَقْو هو اسم يطلق على مجموعة من ببغاوات الإقليم المداري الملونة. هذه الطيور تحظى بشعبية كبيرة كطيور تُربى في الأقفاص أو كببغاوات رفيقة. وعلى الرغم من شهرتها كطيور أليفة، هناك مخاوف تتعلق بالحفاظ على العديد من الأنواع في البرية.

التصنيف والأنواع: المكاو يتبع فصيلة الببغاوات الحقيقية، ويضم العديد من الأجناس، منها: جنس الآرا، جنس المكاو الأزرق، جنس مكاو سبيكس، وغيرها. يعود أصل المكاو إلى المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وسابقا البحر الكاريبي. تفضل معظم أنواع المكاو الغابات، خصوصا الغابات المطيرة.

المميزات: ما يميز المكاو هو المناقير الكبيرة الغامقة وأجزاء فاتحة اللون على وجهها لا يوجد عليها ريش أو يوجد بكثافة قليلة. هذه الأجزاء مميزة جدا لدرجة أنها تعتبر بمثابة بصمات الأصابع عند المكاو.

الغذاء: يتناول المكاو أغذية متنوعة تشمل الفاكهة والبندق والحبوب وأوراق الشجر والأزهار والسيقان. قد يطير المكاو مسافات طويلة بحثا عن الغذاء. بعض الأغذية التي يتناولها المكاو في البرية تحتوي على مواد سامة، إلا أن المكاو قد رُزق القدرة على هضمها.

التحديات: رغم جمالها وشهرتها، تواجه بعض أنواع المكاو تحديات كبيرة بسبب الصيد المفرط وتدمير المواطن. هناك حاجة ماسة لتكثيف الجهود لحماية هذه الطيور من الانقراض.

المكاو
المكاو

الماموث 

المَامُوث أو البَهْمُوث أو الصَّنَّاجة هو جنس من الثديات الفيلية من فصيلة الفيلة، وهو فيل ضخم منقرض كان يعيش في أوروبا الوسطى قبل مليون سنة. ارتفاعه يصل حوالي 4.5 متر حتى كتيفه، وقد عاصر الإنسان ما قبل التاريخ. وقد اكتشفت أول جثة كاملة للماموث عند مصب نهر لينا شمال سيبيريا وهي مدفونة تحت طبقة من الجليد الذي حفظها سليمة تماماً منذ آلاف السنين.

التطور: أقدم الخرطوميات المعروفة، وهي الفرع الحيوي الذي يحتوي على الأفيال، كانت موجودة منذ حوالي 55 مليون عام حول منطقة بحر تيثيس. أقرب أقرباء الخرطوميات هم الخيلانيات والوبريات. من المعروف أن فصيلة الفيليات كانت موجودة منذ ستة ملايين عاماً في إفريقيا، والتي تشمل الأفيال الحية والماموث.

الوصف: فيل الماموث القديم هو أحد أنواع الثديات من فصيلة الفيلة، وهو فيل ضخم كان يعيش في أوروبا الوسطى وانقرض قبل مليون سنة. وقد عاصر النمر السيفي الضخم.

الانقراض: بالرغم من كبر حجمها إلا أن لها غطاء صوفياً على جسمها يجعلها تتحمل الجليد أو درجة الحرارة المنخفضة جداً تحت الصفر. وفي نهاية العصر الجليدي قل تواجد الماموث بسبب الحرارة العليا ولكن كان هناك دور للصيادين اللذين حاولوا اصطياده لفترة من الزمن وبعدها انقرض.

العينات المحفوظة جيداً وآفاق الاستنساخ: في مايو 2007، تم اكتشاف جثة أنثى عمرها شهر واحد لماموث صوفي عملاقة في طبقة من الجليد بالقرب من نهر Yuribei في روسيا، حيث تم دفنها لحوالي 10,000 سنة.

إمكانية البقاء: نجاح هذه التجربة قد تكون بصير أمل لنجاحها على الماموث الذي تم استكشافه متجمداً في سيبيريا لإعادة عصر المواميث من جديد. وكذلك لأي كائنات أخرى متجمدة ومنقرضة منذ زمن بعيد.

الماموث
الماموث

لعبة “حيوان بحرف الميم” هي لعبة ترفيهية شهيرة تُلعب بين مجموعة من الأشخاص. تهدف اللعبة إلى تنمية المهارات اللغوية والذهنية، حيث يجب على اللاعبين تكوين جملة تحتوي على كلمة تبدأ بحرف الميم. يمكن للأطفال والكبار حدد مستوى الصعوبة واختيار الموضوعات التي تتناسب معها الكلمات.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *