أرامكو تتصدر: تراجع أرباح الشركات السعودية في وجه تحديات النفط

استحوذت 10 شركات مُدرجة في سوق الأسهم السعودية في مقدمتهم أرامكو السعودية على نسبة كبيرة من الأرباح المُعلنة للربع الثالث من عام 2023، حيث بلغت هذه النسبة 95.6% من إجمالي الأرباح لهذه الفترة.

يُقدم هؤلاء الشركات تقريرًا ربعيًا عن أداءهم المالي والأرباح التي تحققوها، وهم يشملون بالأساس شركات مُحلية كبيرة بالإضافة إلى العملاق النفطي السعودي “أرامكو”.

أرامكو تتصدر أعلى 10 شركات تستحوذ على 95.6% من أرباح السوق السعودي

وبحسب البيانات التي تم الحصول عليها من موقع “تداول” واستنادًا إلى إفصاحات الشركات، بلغت أرباح أعلى 10 شركات من حيث الأرباح مجتمعة حوالي 144.87 مليار ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2023. وهذا يُقابل تراجعًا بنسبة 19.64% مقارنة بأرباح الشركات نفسها في الربع الثالث من العام الماضي، حيث بلغت آنذاك 180.28 مليار ريال سعودي.

على الجانب الآخر، أعلنت حتى الآن حوالي 149 شركة عن نتائجها المالية للربع الثالث من عام 2023. يُذكر أن هناك أكثر من 200 شركة مُدرجة في سوق الأسهم السعودية تُعلن نتائجها المالية بشكل دوري، ويتعين عليها الإفصاح عن الأداء المالي خلال هذه الفترة. يجب على جميع الشركات المدرجة إجراء هذا الإفصاح وفقًا للمتطلبات النظامية والقوانين المالية.

تراجعت الأرباح المجمعة للشركات المعلنة في الربع الثالث من عام 2023 إلى حوالي 151.58 مليار ريال سعودي. وهذا يُقابل تراجعًا بنسبة 21.35% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت آنذاك 192.72 مليار ريال سعودي.

يجب على الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية “تداول” الإفصاح عن نتائجها المالية للربع الثالث وأيضًا للفترة التي انتهت بنهاية سبتمبر من عام 2023، وذلك وفقًا للمهلة النظامية.

يتعين على هذه الشركات الامتثال للقوانين واللوائح المالية والإفصاح عن معلومات دقيقة وشفافة حول أدائها المالي.

تراجع صافي أرباح أرامكو في الربع الثالث من 2023

من بين هذه الشركات العملاقة، استحوذت أرامكو السعودية على الصدارة فيما يتعلق بأعلى الأرباح. أعلنت أرامكو عن تراجع صافي الأرباح بالربع الثالث من عام 2023 إلى حوالي 122.19 مليار ريال سعودي.

تراجع صافي الأرباح بنسبة 23.21% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي. تأتي هذه الزيادة في التراجع جزئيًا نتيجة هبوط أسعار النفط الخام والكميات المباعة.

تأثرت أيضًا الأرباح بانخفاض الريع على إنتاج النفط الخام بسبب هبوط متوسط معدل الريع الفعلي وهبوط أسعار النفط الخام والكميات المباعة، بالإضافة إلى انخفاض ضرائب الدخل والزكاة.

من جهة أخرى، احتل البنك الأهلي المركز الثاني من حيث الأرباح العالية، حيث بلغ صافي ربحه حوالي 5.01 مليار ريال سعودي في الربع الثالث من 2023، مقارنة بنحو 4.7 مليار ريال سعودي في الفترة نفسها من العام السابق. يعزى هذا الارتفاع في الأرباح إلى زيادة إجمالي إيرادات العمليات وانخفاض الخسائر المتوقعة للائتمان.

شركة الاتصالات السعودية (STC) احتلت المركز الثالث من حيث الأرباح، حيث أعلنت عن ارتفاع صافي الأرباح بالربع الثالث من عام 2023 إلى حوالي 4.9 مليار ريال سعودي، مقارنة بنحو 3.54 مليار ريال سعودي في نفس الفترة من العام 2022. وأشارت الشركة إلى أن الارتفاع يعود أساسًا إلى زيادة الإيرادات مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.

ومن ناحية أخرى، تصدرت شركة الصناعات الأساسية السعودية (سابك) قائمة الشركات المتأثرة بتراجع الأرباح، حيث سجلت خسائر صافية بلغت حوالي 2.88 مليار ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2023، مقابل ربح صافي بلغ نحو 1.84 مليار ريال سعودي في نفس الفترة من العام 2022.

تمثل هذه الخسائر جزئيًا نتيجة لصفقة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة سابك في الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد).

يهدف الاستحواذ إلى تمكين سابك من التركيز على محفظة الأعمال الاستراتيجية والمحافظة على قدرتها التنافسية الرائدة. وهذا التحول يتيح للشركة تحقيق نمو جديد في مجال البتروكيماويات.

ترشيحات 

رحلة استكشاف العملات الرقمية

ماهو الفرق بين الأسهم والسندات ؟

تعليق واحد

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *