ارتفاع أسعار النفط بفعل توقعات بزيادة تقليص إنتاج أوبك بلس

ارتفعت العقود الآجلة للنفط اليوم، استمرارًا في مكاسبها، بناءً على توقعات بتعميق تقليص منظمة “أوبك بلس” لإنتاج النفط بهدف تعزيز الأسعار. جاء ذلك بعد تلاشي المخاوف حول اضطرابات الإمدادات في ظل التهدئة في الصراع بين إسرائيل وحماس.

وقفزت عقود خام برنت بنسبة 0.8% إلى 81.27 دولار للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس بنسبة 0.8% إلى 76.49 دولار للبرميل. كما ارتفعت العقود الآجلة لديسمبر ويناير بنسبة 0.9% إلى 76.69 دولار للبرميل.

يأتي هذا الارتفاع بعدما صرحت مصادر داخل منظمة “أوبك بلس” بدراسة زيادة خفض المعروض من النفط خلال اجتماع يعقد في نوفمبر. وكانت أسعار النفط قد تراجعت بنحو 20% منذ سبتمبر، مما دفع بالعقود الآجلة للانزلاق إلى حالة “الكونتانجو”، حيث تكون الأسعار الفورية أقل من الأسعار الآجلة.

تراقب الأسواق ما إذا كانت السعودية ستواصل خفض إنتاجها حتى عام 2024 أو تختار التخلي عن خفض الإنتاج تدريجيًا. يتوقع محللون أن تكون السعودية بحاجة للتخلي عن الحصة السوقية على الأقل حتى يونيو، لتحقيق سعر التعادل الذي يقدره صندوق النقد الدولي عند 86 دولار للبرميل.

من جهة أخرى، يرى محللون آخرون أن هناك احتمالية لزيادة أسعار خام غرب تكساس إلى 80 دولارًا للبرميل في حال قررت “أوبك بلس” خفض الإنتاج بشكل إضافي في الاجتماع المقبل.

ترشيحات

ستاندرد أند بورز:الحرب في الشرق الأوسط تتسبب في تداول الغاز

انخفاض إنتاج النفط في السعودية خلال شهر أكتوبر

2 تعليقات

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *