ارتفاع أسعار الذهب: تأثير تراجع الدولار وعائدات السندات

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوعين اليوم الثلاثاء، وسط ضعف الدولار وتراجع عائدات سندات الخزانة. سجل السعر الفوري للذهب ارتفاعًا بنسبة 0.7% إلى 1,991.37 دولار للأوقية، في حين ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.7% إلى 1,993.50 دولار.

وفقًا لإدوارد ماير، محلل اللمعادن في شركة “ماريكس”، يستمر الدولار وعائدات سندات الخزانة الأمريكية في التراجع. يعزى ارتفاع أسعار الذهب أيضًا إلى الطلب القوي من البنوك المركزية، مما يجعل هذه العوامل داعمة للمعدن الأصفر.

وفي سياق متصل، شهد الدولار تراجعًا إلى أدنى مستوياته في شهرين ونصف، مع توقعات لخفض أسعار الفائدة الأمريكية في العام المقبل. يُذكر أن تراجع قيمة الدولار يجعل الذهب أقل تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى.

على صعيد آخر، تجاوزت عائدات سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات أدنى مستوياتها في شهرين خلال الأسبوع الماضي.

من المقرر صدور محضر اجتماع الفيدرالي في تمام الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش، حيث عززت علامات تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة توقعات انتهاء الفيدرالي من دورة رفع أسعار الفائدة.

تتوقع الأسواق على نطاق واسع استمرار تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع الفيدرالي المقبل في ديسمبر، بينما يُحسب حاليًا أكثر من 50% من المستثمرين بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في مايو، وفقًا لأداة “فيد ووتش” التي أصدرتها “سي إم إي”.

يُشير التحليل إلى أن انخفاض أسعار الفائدة يزيد من جاذبية الذهب كملاذ آمن للمستثمرين، حيث يُتوقع أن ترتفع أسعار الذهب مجددًا أعلى مستوى سجله في أكتوبر.

وفي سياق مماثل، ارتفعت أسعار الفضة بنسبة 1.3% إلى 23.70 دولار، وزاد سعر البلاتين بنسبة 0.4% إلى 922.16 دولار.

ترشيحات

انخفاض أسعار النفط مع تحول المستثمرين للنهج الحذر

ارتفاع الطلب على شراء الذهب في السعودية بنسبة 2% خلال الربع الثالث من 2023

تعليق واحد

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *