بعد تفشي فيروس ماربورغ .. هل ينتقل من إنسان لآخر؟

بعد تأكد تفشي جديد لفيروس ماربورغ الشبيه بالإيبولا في الكاميرون ، حيث تم اكتشاف حالتين يوم الثلاثاء الماضي، بعد أن أعلنت غينيا الاستوائية رسميًا تفشيه لأول مرة يوم الإثنين الماضي ، وتم تسجيل 9 حالات وفاة وأكثر من 16 حاله إصابة.

ويمكن أن ينتقل فيروس ماربورغ من إنسان إلى آخر ، لكنه لا ينتقل بسهولة مثل بعض الفيروسات الأخرى ، مثل الأنفلونزا أو الحصبة.
ينتقل الفيروس في المقام الأول من خلال الاتصال المباشر بسوائل الجسم ، مثل الدم والقيء والبراز والبول لشخص مصاب.
يمكن أيضًا أن ينتقل من خلال ملامسة الأسطح الملوثة ، مثل المعدات الطبية أو الفراش.
بمجرد دخول فيروس ماربورغ إلى الجسم ، يمكن أن يسبب مجموعة من الأعراض ، بما في ذلك الحمى والصداع وآلام العضلات والقيء والإسهال والنزيف.
يمكن للأشخاص المصابين بفيروس ماربورغ أيضًا نشر الفيروس للآخرين من خلال الاتصال الوثيق ، مثل رعاية شخص مريض أو التعامل مع جسد شخص مات بسبب الفيروس.
من المهم ملاحظة أن الفيروس لا ينتقل عبر الهواء ، لذلك لا يمكن أن ينتقل عن طريق الهواء مثل الأنفلونزا أو فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى مثل COVID-19.
يتطلب منع انتقال فيروس ماربورغ اتخاذ الاحتياطات المناسبة لتقليل ملامسة سوائل الجسم والأسطح الملوثة ، مثل ارتداء الملابس والقفازات الواقية ، وممارسة النظافة الجيدة ، وتطهير المعدات والأسطح بشكل صحيح.
مرض فيروس ماربورغ (MVD) ، المعروف سابقًا باسم حمى ماربورغ النزفية ، هو مرض خطير ، وغالبًا ما يكون مميتًا في البشر. في الحالات المميتة ، تحدث الوفاة غالبًا ما بين 8 و 9 أيام بعد ظهور الأعراض ، وعادة ما يسبقها فقدان شديد للدم وصدمة.
يبدأ المرض الذي يسببه الفيروس فجأة بحمى شديدة وصداع شديد، آلام العضلات هي سمة مشتركة، يمكن أن يبدأ الإسهال المائي الحاد وآلام البطن والتشنجات والغثيان والقيء في اليوم الثالث.
يبلغ متوسط ​​معدل الوفيات حوالي 50 بالمائة، تفاوتت معدلات إماتة الحالات من 24 في المائة إلى 88 في المائة في حالات التفشي السابقة اعتمادًا على سلالة الفيروس وإدارة الحالة، وحتى الآن ، لا توجد علاجات مرخصة لفيروس ماربورغ ولكن هناك مجموعة من منتجات الدم والعلاجات المناعية والعلاجات الدوائية قيد التطوير حاليًا.
ينتقل الفيروس إلى الإنسان من خفافيش الفاكهة وينتشر بين البشر من خلال الاتصال المباشر مع الأفراد المصابين، فيروسات ماربورغ وإيبولا كلاهما عضو في عائلة Filoviridae (الفيروس الخيطي).
تم اكتشاف مرض فيروس ماربورغ في البداية في عام 1967 بعد تفشي المرض في ماربورغ وفرانكفورت في ألمانيا ، وكذلك في بلغراد وصربيا في ذلك الوقت ، ارتبط تفشي الفيروس بالعمل المخبري باستخدام القرود الخضراء الأفريقية (Cercopithecus aethiops) المستوردة من أوغندا، منذ اكتشافه ، تم الإبلاغ عن تفشي المرض في أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكينيا وجنوب إفريقيا وأوغندا ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *