التخطي إلى المحتوى
رئيس امتحانات الثانوية العامة ينشر نصائح هامة للطلاب وكيفية صياغة أسئلة الدروس

وجه الدكتور رضا حجازى نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين ورئيس امتحانات الثانوية العامة، رسالة للطلاب لتحقيق التفوق الدراسى، قائلا: لقد ميز الله الجنس البشري بالعديد من المميزات تجعل من الإنسان تاج الخليقة، ولعل من أهم الجوانب التي تميز بها الإنسان هو رغبته في التميز، فمن منا لا توجد به رغبة دفينة أو ظاهرة للتفوق والتميز، حتى أن البعض يحاول أن يكون متميزا بممارسة الرياضة وحصد البطولات، والبعض الآخر يبحث عن التميز بالغوص في بحر القراءة والاطلاع حتى يصطاد اللآلئ والكنوز التي تجعل منه شخصيا مميزا، وأخرون يتطلعون للتميز من خلال إسعاد الآخرين، أو إطلاق النكات المضحكة لإضفاء البسمة على وجوه أضنتها الهموم.

كيفية صياغة أسئلة دروس الثانوية العامة

وكتب ضمن رسائلته التي وجها منذ قليل لطلاب الثانوية العامة “فيما يلي عزيزي الطالب بعض النصائح لتكون قادرا على إعداد أسئلة بنفسك لدروس مادتك”:

وتضمنت رسائل رضا حجازي رئيس امتحانات الثانوية العامة على الآتي: 

 

1- حلل مضمون الدرس إلى ( حقائق – مصطلحات – قواعد وقوانين – نظريات – تجارب – أحداث – رسومات – خرائط شخصيات …..الخ).

2- ضع أسئلة تقيس الفهم لكل عنصر من عناصر مضمون الدرس وراعى أن تبدأ الأسئلة أي من الأفعال ( اشرح – فسر – لخص – وضح – قارن ).

3- ضع أسئلة تقيس التطبيق من خلال توظيف القاعدة أو القانون في موقف جديد بحيث يتوقف الحل على استخدام قاعدة واحدة فقط وابدأ بأي من الأفعال ( احسب – وظف – حدد الظاهر التي تنطبق على القاعدة ).

4- ضع أسئلة في مستويات عليا ( حل المشكلات) من خلال تطبيق أكثر من قاعدة في موقف جديد  وابدأ بأي من الأفعال ( حدد أوجه الشبه أو الاختلاف – صمم تجربة – كيف – حل المسالة – اجري التحويلات – ضع عنوان – ارسم – اقترح نظام – ضع خطة – اجري تجربة ).

واختتم حجازى رسالته للطلاب: لا املك في نهاية رسالتي لك إبني الطالب إلا أن انك تستطيع أن تتسلق سلم التفوق، فقد حباك الله بإمكانات جبارة  حتى وإن لم تراها نتيجة تراكم بعض غيوم تجارب سيئة سابقة على عيون ذهنك تمكنك من الوصول لما تؤمن بقدرتك ( وثقتك في الله) على الوصول إيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *