التخطي إلى المحتوى
فوائد العسل والكمية الصحية اليومية منه
العسل

لا يوجد أحد في هذا العالم لا يحب العسل، لأنه جيد المذاق ويضيف طعم رائع للطعام، وهو أفضل بكثير من كل المحليات الاصطناعية وما لا يعلمه البعض أن للعسل فوائد كثير للبشرة.

 لماذا العسل جيد؟

تم تقييم العسل كمحلي طبيعي قبل أن يصبح السكر متاحًا تجاريًا بوقت طويل في القرن السادس عشر، وهو  مادة -مليئة بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة ولكن يجب استهلاك العسل باعتدال لزيادة نسبة السكر فيه، ويكفي ملعقة صغيرة منه يوميًا.

ويمكن أن يكون مزيج العسل والقرفة أكثر صحة من العسل وحده، بما أن القرفة يمكنها أيضًا مكافحة الالتهاب والسرطان، فإن مزجها مع العسل يمكن أن يضاعف التأثيرات المفيدة، ويمكن أن يقلل هذا المزيج أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 ما هي الفوائد الصحية للعسل؟

  1. ينظم مستويات الكوليسترول

في إحدى الدراسات، أظهر تناول 70 غرامًا من العسل لمدة 30 يومًا انخفاضًا في مستويات الكوليسترول بنسبة 3%، وأظهرت دراسة أخرى انخفاضا بنسبة 8 في المئة، والأكثر إثارة للاهتمام هو أن العسل وجد أنه يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد.

ووفقًا لتقرير آخر لهيئة الإذاعة البريطانية، يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في العسل حماية الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة المكونة للسرطان.

  1. يساعد في علاج السعال والبرد

تشير الأبحاث إلى أن العسل يمكن أن يكون علاجًا فعالًا للسعال، وفي إحدى الدراسات  وجد أن العسل يقلل من السعال الليلي ويحسن النوم عند الأطفال.

وذكرت الدراسة أيضًا أن العسل يمكن أن يكون فعالًا مثل ديكستروميتورفان، وهو مكون شائع في أدوية السعال، ولكن لا يجب منح العسل للرضع لأنه يسبب لهم التسمم الفوري.

ويمكن أن يساعد مزيج ماء الليمون الدافئ مع العسل في علاج البرد أيضًا – فهو يزيل الاحتقان في الحلق وحتى يمنع الجفاف، وتناول العسل يمكن أن يقلل مدة البرد إلى يومين فقط.

  1. يحافظ على ضغط الدم

أشارت إحدى الدراسات الماليزية التي نشرت في عام 2011 إلى أن العسل له تأثير وقائي ضد ارتفاع ضغط الدم، وقد لوحظت التأثيرات في الفئران التي تتغذى على العسل في التجربة.

  1. يشفي الحروق والجروح

في الجروح والحروق بشكل خاص، تم العثور على استخدام العسل في وقت مبكر يقلل من  خطر التندب والتشوه، وفي حالة الحروق الطفيفة، يمكنك أولاً صب ماء الصنبور على الفور، وبمجرد انخفاض درجة الحرارة يتم وضع العسل على المنطقة المصابة.

وتشير دراسة إلى أن العسل يمكن أن يكون علاجًا فعالًا للجروح،  وذلك لأن العسل يحتوي على خصائص مضادة للعدوى والبكتيريا، كما يمكن أن يساعد العسل في علاج القرحة والجروح المزمنة.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *