التخطي إلى المحتوى
طرق تنعيم اليدين  وأسباب جفافها
تنعيم اليدين

جفاف اليدين وخشونتهم من الأشياء المزعجة للنساء، وله عدة أسباب منها اعمال النظافة أو الطقس، ولكن هذا لا يعني أن تنعيم اليدين مستحيلة.

سبب جفاف اليدين

يحدث جفاف الجلد في الغالب بسبب العوامل البيئية، وفي بعض الحالات قد تتسبب بعض الحالات الصحية والمهيجات في جفاف بشرتك أو يديك بشكل غير عادي، تشمل الأسباب الرئيسية ما يلي:

  • المهيجات البيئية أو ظروف مكان العمل: الأفراد الذين يغسلون أيديهم عدة مرات يوميًا بمطهرات قوية هم أكثر عرضة لتجفيف اليدين.

ويميل أولئك الذين يقضون فترات طويلة في غسل الأطباق إلى تجفيف اليدين لأنها تجرد البشرة من زيوتها الطبيعية.

  • حالات طبية معينة: يمكن للحالات الطبية مثل الذئبة والسكري التي تؤثر على تدفق الدم إلى الأطراف أن تجفف اليديم أيضًا، كما يمكن أن تتسبب الاضطرابات الجلدية الأخرى مثل الصدفية والأكزيما في جفاف اليدين أيضًا.

ويمكن عبر هذه العلاجات الطبيعية، تنعيم اليدين:

  1. الفازلين

يحتوي الفازلين على خصائص ترطيب قوية، وتطبيقه على اليدين بانتظام يمكن أن يجعلها أكثر نعومة، ويجب عند وضع الفازلين وضع اليدين في جوارب قطنية طوال الليل وتكرار ذلك يوميًا

  1. زيت جوز الهند

يمكن أن تساعد الخصائص المرطبة لزيت جوز الهند في تحسين وترطيب البشرة وزيادة مستويات الدهون على سطح الجلد، وبالتالي يمكن أن يساعد التطبيق الموضعي لزيت جوز الهند في جعل يديك أكثر نعومة.

وبمجرد وضع زيت جوز الهند يجب ارتداء قفازات لبضع ساعات وفعل ذلك من مرة إلى مرتين يوميًا.

  1. دقيق الشوفان

يرطب دقيق الشوفان البشرة ويحسن وظيفة حاجز البشرة، وبالتالي يمكن أن يساعد في تخفيف جفاف الجلد، مما يجعل يديك أكثر نعومة مع كل استخدام.

وسوف تحتاج إلى 1 ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المجفف، و ½ ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وبعد وضع الخليط على اليدين يترك لمدة 10-15 دقيقة قبل الشطف، وتكرار ذلك مرة يوميًا.

  1. صفار البيض

صفار البيض غني بالليسيثين، وهو مرطب يساعد على ترطيب البشرة. وعادة ما يستخدم في عوامل ترطيب الجلد، وسوف تحتاجين إلى خفق صفار بيضة ووضعها على اليدين  لمدة 15-20 دقيقة، ثم شطف اليدين بالماء والصابون للقضاء على رائحة البيض وفعل ذلك من 3-4 مرات في الأسبوع.

  1. السكر

يمكن أن يؤدي تراكم خلايا الجلد الجاف على يديك أيضًا إلى جفافها، ويمكن أن تساعد حبيبات السكر في تقشير بشرتك.

وسوف تحتاج إلى  1 ملعقة كبيرة سكر و ½ ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وبعد خلط المكونات يتم فرك اليدين برفق لدقائق وشطفها بالماء ووضع مرطب  وتكرار ذلك مرة أو مرتين أسبوعيًا.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *