التخطي إلى المحتوى
أبرز تصريحات إثيوبيا أمام مجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة

أكد مندوب إثيوبيا لدى مجلس الأمن إن بلاده لم تسبب أي تهديد لأي بلد، بل ساهمت في إحلال السلام بمساهماتها النشطة في بناء السلام منذ بداية الأمم المتحدة وحتى الآن، وأن المفاوضات الثلاثية بين مصر والسودان لم تنتهِ بعد، وشدد على أن هناك اتفاقية تصب في مصالح الدول الثلاث في يدنا.

وقال المندوب، توصلنا إلى إعلان المبادئ، ولدينا لخبرة والنية الصادقة لدعم الدول الثلاث للوصول إلى حل متوافق عليه”، مضيفًا: “السد جزء لا يتجزأ من تطلعاتنا التنموية، وزعم أن الاتفاقية التي أجريت بين مصر والسودان في 1995، حصلت القاهرة من خلالها على حصة الأسد من مياه النيل، ولم تترك شيئًا من المياه لإثيوبيا، وذلك على حد وصفه.

وأضاف: “1997 مصر مجددًا اتخذت قرارا أحادي الجانب، وبنت سدًا، وحصلت على مياه إضافية، وإثيوبيا اشتكت دائمًا أبدًا من هذا المشروع، وملايين الإثيوبيين يعيشون تحت خط الفقر، والسد سينتشلهم من هذا الضياع، وهناك مناطق كبيرة في إثيوبيا لا تصلها الكهرباء ولا يزال الشعب يعاني للحصول على الطاقة، بينما جميع المصريين لديهم كهرباء في كل المناطق.

وزعم مندوب إثيوبيا لدى مجلس الأمن أن رفع مصر القضية إلى المجلس غير منصف، مضيفا أن تلك القضية ليس مكانها مجلس الأمن، حيث يرى أن الاتحاد الأفريقي يبذل جهودا كبيرة في تلك القضية، ودعا مجلس الأمن إلى ترك القضية تأخذ مسارها في الاتحاد الأفريقي، قائلا: “لا نعتقد أن قضية سد النهضة لها مكان شرعي في مجلس الأمن اليوم. رفع قضية سد النهضة إلى مجلس الأمن تم على نحو غير منصف”.

واستكمل: “لدينا واجب وطني بحماية شعبنا وتحقيق الرفاهية له، ولن نلحق الضرر بمصر والسودان، وأي نزاع في المستقبل بشأن الحقوق المائية بين الدول الثلاث يجب أن يحال إلى رؤساء مصر والسودان وإثيوبيا، وبلاده ترى أنها تقسم مياه النيل بشكل عادل خاصة بعدما عانى الشعب الإثيوبي من الفقر، فهو حق إثيوبي لتنمية البلاد”.

 

أقرأ ايضًا

وزير الأوقاف: الألتزام سيحدد مصير عودة صلاة الجنازة تدريجياً بالمساجد

إعتماد مبلغ 14 مليون جنيهاً لرفع كفاءة ورصف طرق بحي السلام بالإسماعيلية

بتكلفة 35 مليون جنيهاً.. “بشارة” يتفقد عدداً من الشوارع والمحاور المرورية التى تم رصفها وتطويرها بالإسماعيلية

القابضة لمياه القناة تستعد لإستلام مشروعات مياه الشرب والصرف لتشغيلها ودخولها الخدمة

وزير التعليم العالي يتقدم بالتهنئة لأساتذة الجامعات الحاصلين على جوائز الدولة من وزارة الثقافة

بدء إنطلاق مبادرة حملة “نور، ونظف، وعقم قرية” بنفيشة الإسماعيلية

المصرييدونجان الأحرار وتنسيقية الأحزاب يدعمان صحة بورسعيد بالمستلزمات الطبية

المستشار نادر سعد: تأخير قرار فتح قاعات الأفراح والعزاءات لحين تحسين الوضع الوبائي

توتنهام يسحق وست هام بثنائية فالدوري الإنجليزى

ليديا صبرا: أطلقت مدونة لموضة تحمل اسمي واثبت نفسي من خلال الاعلانات في لبنان

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *