التخطي إلى المحتوى
فوائد تناول المانجو للجسم.. تعزز المناعة وتقلل من أمراض القلب
المانجو

المانجو تعتبر فاكهة حلوة ولذيذة مع العديد من الفوائد، وتحتوي ثمرة المانجو على حوالي العديد من المعادن والفيتامينات المختلفة وهي من بين أكثر الفواكه كثافة بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم.

فوائد المانجو:

ويقال أن المانجو تمتلك العديد من الخصائص المضادة للأكسدة وقد يحسن المناعة، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب ويعزز صحة الجهاز الهضمي  ويعزز البصر  ويقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.

فوائد المانجو بالكامل:

  1. تحسن المناعة:

المانجو مصدر غني بالفيتامينات الأساسية التي تعزز المناعة، وتحتوي الفاكهة على فيتامين سي وخصائص مضادة للأكسدة تحسن أيضًا من صحة المناعة.

ووجدت دراسة أجرتها جامعة هوهنهايم أن المانجو غنية ببيتا كاروتين، وهى مادة تساعد على تعزيز جهاز المناعة، إضافة إلى فيتامين أ وهو عنصر غذائي مهم آخر في المانجو يعزز المناعة، وقد يحارب هذا الفيتامين الأمراض المعدية.

  1. تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب:

يمكن أن يساعد وضع المانجو في نظام غذائي متوازن في تقليل الدهون في الجسم والتحكم في مستويات السكر في الدم، كما توفر  البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ووجدت دراسة أجرتها جامعة RWTH Aachen أن تناول المغنيسيوم قد يحسن صحة القلب، أما البوتاسيوم فيعمل كموسع للأوعية الدموية، وبذلك يساعد في تقليل الضغط على الأوعية الدموية وتعزيز وظيفة القلب.

  1. تحسن صحة الجهاز الهضمي:

يحتوي المانجو على إنزيمات هضمية مثل الأميليز التي تعمل على تفتيت الكربوهيدرات المعقدة إلى سكريات بسيطة، ويساعد هذا في تحسين عملية الجهاز الهضمي، ووجدت دراسة أجرتها جامعة تكساس إي أند إم أن مركبات البوليفينول في المانجو قد تخفف من أعراض الإمساك.

  1. تحسين صحة العين:

قد يساعد فيتامين أ وبيتا كاروتين في المانجو على تعزيز صحة العين، ويمكن أن تؤدي أشد حالات نقص فيتامين أ إلى العمى، حيث يحسن فيتامين أ صحة العين والرؤية لأنه مهم للقرنية.

  1. التقليل من مخاطر الاصابة بالسرطان:

لب فاكهة المانجو يحتوي على الكاروتينات وحمض الأسكوربيك والتيربينويد والبوليفينول التي يقال أنها تمتلك خصائص مضادة للسرطان، ووجدت دراسات كثيرة أن المانجو تحتوي أيضًا على مضادات أكسدة فريدة غائبة عن الفواكه والخضروات الأخرى.

وجدت دراسة أجرتها جامعة تكساس أن البوليفينول في المانجو له تأثيرات مضاد للسرطان وقد يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي (الإجهاد التأكسدي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان).

  1. علاج مرض السكري:

يساعد تناول المانجو في علاج مرض السكري، وأظهرت دراسة أجريت على 20 شخصًا بالغًا يعانون من السمنة المفرطة أن استهلاك نصف مانجو طازج لمدة 12 أسبوعًا يؤدي إلى انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم.

أثبتت دراسة أخرى أجراها المعهد المركزي للأبحاث التكنولوجية الغذائية أن مستخلص قشر المانجو له خصائص مضادة لمرض السكر، أما دراسة أخرى أجرتها جامعة سوزوكا للعلوم الطبية أن مادة المانجيفيرين في المانجو قد يكون له آثار مفيدة في مرضى السكري من النوع 2.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *