التخطي إلى المحتوى
4 وصفات منزلية لتنعيم اليدين
نعومة اليدين

إذا كانت يديكِ جافة، فمن المؤكد أنكِ لا تشعرين بالراحة والإحراج، وهذا يكون بسبب عدة عوامل، وفي هذا التقرير يقدم “السهم نيوز”، أسباب الجفاف وطرق تنعيم اليدين منزليًا.

ما الذي يسبب جفاف اليدين؟

يحدث جفاف الجلد في الغالب بسبب العوامل البيئية، وفي بعض الحالات، قد تتسبب بعض الحالات الصحية والمهيجات في جفاف بشرتك أو يديكِ، وتشمل الأسباب الرئيسية ما يلي:

  • المهيجات البيئية: الأفراد الذين يغسلون أيديهم عدة مرات يوميًا بمطهرات قوية هم أكثر عرضة لجفاف اليدين، ويظهر هذا أيضًا عند من يقضون وقتل طويل في غسل الأطباق، حيث أن المنظفات والصابون يعمل على تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية، مما يتسبب في جفاف اليدين.
  • حالات طبية معينة: يمكن للحالات الطبية مثل الذئبة والسكري التي تؤثر على تدفق الدم إلى الأطراف أن تجعل اليدين تجف سريعًا، كم يمكن أن تتسبب الاضطرابات الجلدية الأخرى مثل الصدفية والأكزيما في جفاف اليدين أيضًا.

طريقة تنعيم اليدين

وعلى الرغم من جفاف اليدين شئ صعب إلا أنه من السهل إعادة النعومة إليهم بالطرق الطبيعية.

1. الفازلين

يحتوي الفازلين على خصائص ترطيب قوية، ولهذا وضعه على اليدين بانتظام يمكن أن يجعلها أكثر نعومة.

وكل ما يجب فعله هو وضع طبقة رقيقة من الفازلين على كلتا اليدين قبل النوم، وارتداء زوجًا من القفازات القطنية الخفيفة، وغسل اليدين صباحًا ويفضل فعل ذلك يوميًا.

  1. زيت جوز الهند

يمكن أن تساعد الخصائص المطرية لزيت جوز الهند في تحسين ترطيب البشرة وزيادة مستويات الدهون على سطح الجلد، وبالتال ، يمكن أن يساعد التطبيق الموضعي لزيت جوز الهند في جعل يديك أكثر نعومة.

وكل ما يجب فعله هو وضع زيت جوز الهند على اليدين ثم وضع زوجًا من القفازات لمساعدة الزيت على اختراق بشرتك وتركه طوال الليل أو لبضع ساعات، ويفضل فعل ذلك مرتين يوميًا.

  1. دقيق الشوفان

يرطب دقيق الشوفان البشرة، وبالتالي يمكن أن يساعد في تخفيف جفاف الجلد، مما يجعل يديكِ أكثر نعومة مع كل استخدام.

وكل ما يجب تحضيره هو وضع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان المجفف و½ ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وخلط جيدًا وضعه على يديكِ وتركها لمدة 10-15 دقيقة قبل الشطف، ويفضل فعل ذلك  مرة واحدة يوميًا.

  1. صفار البيض

صفار البيض غني بالليسيثين، وهو مادة مطرية تساعد على ترطيب البشرة، ووعادة ما يستخدم في كريمات ترطيب الجلد.

وكل ما يجب فعله خفق صفار البيض جيدًا، ثم وضع الصفار على يديكِ وتركه لمدة 15-20 دقيقة، ثم شطف الجلد بالماء والصابون، وفعل ذلك من 3 إلى 4 مرات أسبوعًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *