منوعات

لو محتارة.. اختبار لمعرفة نوع شعرك وكثافته فى ثوان

فى كثير من الأحيان لا تستطيع المرأة معرفة نوع شعرها وكثافته لاختيار النوع المناسب من منتجات الشعر العديدة، ولهذا نقدم لكِ اختبارا لمعرفة نوع شعرك وكثافته فى ثوان- حسبما قدمه موقع ” stylecraze”.

اختبار لمعرفة نوع شعرك وكثافته

هناك العديد من العوامل التى تحدد نوع شعرك، وتشمل كثافة الشعر والقطر والمسامية والشحوم والمرونة ونمط ضفيرة الشعر.

  • كثافة الشعر لمعرفة نوعه
  • كثافة رقيقة: إذا كنتِ تستطيعِ رؤية فروة رأسك بسهولة فأنت لديك كثافة شعر رقيقةـ هذا يعنى أن شعرك فى وضع ضعيف.
  • كثافة متوسطة: إذا كنتِ تستطيعِ رؤية فروة رأسك جزئيًا من تحت شعرك، فأنت لديك كثافة شعر متوسطة.
  • كثافة كثيفة: إذا كنت بالكاد تستطيع رؤية فروة رأسك فأنت لديكِ كثافة شعر كثيفة.
  1. قطر الشعر

يشير قطر الشعر إلى عرض خصلة كل شعرة، وهذه هى الطريقة الأكثر دقة لتحديد نوع شعرك، وكل ما عليكى هو إجراء اختبار الجدائل لمعرفة ما إذا كان شعرك جيدًا أو متوسطًا أو سميكًا.

اختبار معرفة قطر الشعر :

امسكِ خصلة واحدة من شعرك بين إبهامك والسبابة، وراقبى التالى:

  • شعر رقيق: إذا كنت بالكاد تشعرين بالخيط بين أصابعك، فلديكِ شعر رقيق، وفى بعض الحالات، يمكن أن تكون خصلة الشعر رفيعة جدًا بحيث لا تكون مرئية حتى.
  • شعر متوسط: إذا شعرتِ بخيط الشعر قليلا، فلديكِ شعر متوسط.
  • شعر كثيف: إذا شعرتِ بوضوح بحبل الشعر، فلديكِ شعر كثيف.

ويمكنك أيضًا مقارنة خصلة شعرك بخيط الخياطةـ عبر وضع خصلة شعر على طول الخيط، فإذا كان الشعر سميكًا عن الخيط، فلديكِ شعر خشن أو سميك، وإذا كان سمك الخيط أكثر أو أقل، فسيكون لديك شعر متوسط، وإذا كانت خصلة الشعر أرق بكثير من الخيط، فهذا يعنى أن لديكِ شعر رقيق.

  1. المسامية لمعرفة نوع الشعر

المسامية هى قدرة الشعر على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها، وكلما زادت المسامية، زادت الرطوبة وبذلك قد تتسبب فى تلف الشعر، وتمتص منتجات العناية بالشعر بشكل كثيف مما يجعل الآثار الجانبية شديدة.

ويمكن أن تكون معرفة مسامية الشعر مفيدة فى اختيار المنتجات المناسبة لشعرك، عبر غمر خصلة شعر واحدة فى كوب من الماء لتحديد مستوى مسامية الشعر.

مسامية عالية: إذا كانت خصلة الشعر تغرق فى القاع، فإن لديكِ مسامية عالية للشعرـ ويكون الشعر ذو المسامية العالية أكثر عرضة للتلف، حيث يمكنه بسهولة امتصاص المواد الكيميائية من المنتجات.

وقد يجف الشعرك أيضًا بسرعة بعد غسله، ويؤدى عدد كبير من المسام فى بشرة الشعر إلى مسامية عالية، وغالبًا ما يحدث بسبب الاستخدام المتكرر للمنتجات أو العلاجات المملوءة بالكيماويات.

المسامية المتوسطة أو العادية: وهى العثور على الخيط عائمًا بين الماء ومتوازنًاـ وإذا كان لديكِ مسامية عادية فهذا النوع من الشعر يأخذ كمية الرطوبة الصحيحة بعد غسله، ويصبح رطبًا وليس لزجًا، ولا يتطلب الكثير من العناية ويمكنه الاحتفاظ بأى تسريحة بسهولة، وهو أقل عرضة للتلف.

مسامية منخفضة: إذا كانتِ مسامتك منخفضة فسوف تطفو خصلة شعرك على السطح، وهذا يعنى أن شعرك يستغرق وقتًا طويلاً حتى يجف.

ولأن بشرة شعرك تحتوى على مسامات أقل فإن قدرة شعرك على امتصاص الماء قليلة، حيث يميل الماء إلى البقاء على سطح البشرة، ولهذا بعد غسل الشعر يبقى رطبًا لساعات طويلة.

  1. دهون الشعر لمعرفة نوعه

معرفة مدى دهون شعرك يمكن أن يساعدك على فهم عدد المرات التى تحتاجين فيها لغسله، وستتمكنى أيضًا من اختيار المنتجات المناسبة، مثل الشامبو والبلسم المناسب.

وقومى بغسل شعرك جيدًا قبل الذهاب إلى السرير واتركيه يجف فى الهواء، وبمجرد الاستيقاظ قومى بإجراء اختبار على فروة رأسك، من خلال الضغط بمنديل على فروة الرأس، خاصةً فى المناطق القريبة من الأذن ومنتصف الرأس، وهذا سيحدد كمية الزيوت الموجودة فى الشعر.

الشعر الدهنى: إذا كان هناك بقعة دهنية شديدة على الأنسجة، فلديكِ شعر دهنى وفروة رأس تفرز دهون كثيرة وهذا يعنى أنك بحاجة إلى غسل شعرك 4 إلى 5 مرات فى الأسبوع.

الشعر العادى: إذا كان هناك نقاط خفيفة جدًا من الزيت على المنديل، فأنتِ لديكِ فروة رأس طبيعية ويمكنك غسل شعرك من مرة إلى مرتين فى الأسبوع.

الشعر الجاف: لا يوجد زيت على المنديل، وهذا يشير إلى نقص الترطيب، ويجب استخدم المنتجات التى يمكن أن تضيف الرطوبة للشعر.

الشعر المختلط: إذا كان هناك زيت فى مناطق محددة فقط من فروة رأسك، فهذا يشير إلى أنكِ تمتلكين شعرا مختلطا، وغالبًا ما يفرز هذا الشعر الدهون خلف الأذن وأعلى الرأس.

  1. مرونة الشعر لمعرفة نوعه

تشير مرونة الشعر إلى مدى تمدد خصلة شعر واحدة قبل العودة إلى حالتها الطبيعية، وهو مؤشر قوى لاكتشاف صحة الشعر، حيث يتمتع الشعر ذو المرونة العالية بكمية جيدة من اللمعان ويعتبر أقوى أنواع الشعر.

لمعرفة مرونة شعرك، تحتاجين إلى نتف خصلة شعر مبللة وتمدديها قدر المستطاع، وبناءً على النتائج يمكن تصنيف مرونة شعرك من بين ثلاثة أنواع.

مرونة عالية: إذا كانت خصلة شعرك تمتد لفترة طويلة دون أن تنكسر على الفور، فهذا يشير إلى مرونة عاليةـ وهذا يعنى شعر أقوى.

ويمكن أن يمتد الشعر ذو المرونة العالية “عند البلل” حتى 50٪ من طوله الأصلى قبل أن ينقطع، فى كثير من الأحيان، يكون الشعر الخشن مرنًا للغاية.

مرونة متوسطة: إذا امتد شعرك إلى حد ما قبل القطع، فهذا يشير إلى مرونة متوسطة، ومعظم النساء لديهن مرونة متوسطة فى الشعر، ويمكنك فى هذه الحالة تقوية شعرك باستخدام أقنعة الشعر الطبيعية وزيوت الشعر.

مرونة منخفضة: الشعر الذى ينقطع بعد التمدد يتمتع بمرونة منخفضة.

يميل هذا النوع من الشعر إلى أن يكون ضعيفًا وهشًاـ ويتطلب اهتماما خاصا فيما يتعلق بالمنتجات المستخدمة عليه، وينصح دائمًا أطباء الجلدية بتخفيف استخدام المنتجات الكيميائية على الشعر ذى المرونة المنخفضة لأنها تقلل من مرونة الشعر أكثر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى