صحة

علامات في الجسم تحذرك بأنك قريب من مرض السكر

مقدمات السكري هي حالة طبية تطلق على أي الشخص الذي  يرتفع في دمه نسبة السكر  بشكل مزمن، على الرغم من أن هذا الارتفاع لا يشير للإصابة بـ مرض السكر إلا أنه  يعني أن مجموعة من عوامل الخطر تقود الإنسان إلى الطريق نحو داء السكري من النوع 2 الذي يمكن أن تظهر علامات تكون المبدئية لمدة 10 سنوات قبل أن يصيب الجسم بالفعل ويصبح الإنسان مريض سكر بشكل رسمي.

علامة تحذر من مرض السكر :

الشئ الجيد في ظهور مقدمات السكري هي أنها تساعدك على الإصابة بـ مرض السكر من خلال تغيير بعض أنما الحياة الخاطئة، مثل زيادة الوزن أو السمنة ، والعيش في نمط حياة غير مستقر، واستهلاك الكثير من السكر المضاف، وعلى الرغم من أن وجود تاريخ عائلي من مرض السكر  فأن الوقاية منه متاحة  من خلال الاهتمام الصارم بنظام غذائي صحي ونظام تمرين يومية- وفقًا لموقع ” hhd research”.

اعراض مقدمات مرض السكر :

يوجد العديد من مقدمات مرض السكر التي يمكن من خلالها الانتباه للحالة الصحية للوقاية من الإصابة الفعلية بمرض السكر من الدرجة الثانية أو الثالثة.

  1. ارتفاع ضغط الدم

يتعرض الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لخطر متزايد من الإصابة بمرض السكري لأن ارتفاع ضغط الدم يجبر القلب على العمل بجدية أكبر لتحريك الدم حول الجسم، وهذا بدوره يجعل من الصعب على الجسم التخلص من السكر الزائد من مجرى الدم.

وارتفاع ضغط الدم  ومرض السكري هي حالات تؤدي إلى تفاقم بعضها البعض، وقد أظهرت الدراسات أن وجود كلاهما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بفشل القلب.

ولسوء الحظ، فإن كلا من مقدمات السكري وارتفاع ضغط الدم لا تظهر أعراضهما إلى حد كبير في البداية، وإذا كنت تعلم أنك مصاب بارتفاع ضغط الدم، يجب أن تكون جادًا في الوقاية من مقدمات السكري على الفور.

  1. رؤية ضبابية :

يمكن لكل من مقدمات السكري ومرض السكري الكامل أن يؤثر سلبًا على رؤيتك، فعندما تتأرجح مستويات السكر في الدم  بشكل كبير من الأعلى إلى الأدنى، فقد يتسبب ذلك في تسرب السوائل إلى عدسة العين، ويحدث ذلك لأن جسمك قد تعرض للسحب الزائد وهو سحب أكبر قدر ممكن من الماء من الخلايا من أجل طرد السكر الزائد، والتأثير على عينيك يظهر في أنها تنتفخ ويتغير شكلها، مما يمنعها في النهاية من التركيز بشكل صحيح.

  1. مشاكل الجلد :

في بعض الأحيان تظهر مشاكل داخل أجسامنا من الخارج عند ظهور مرض السكر ، ومن المعروف أن مقدمات السكري تتسبب في ظهور بقع متقشرة لامعة أو بقع داكنة مخملية على الجلد بسبب زيادة مستويات الأنسولين في الدم.

وتبدأ مقدمات السكري أيضًا في التأثير على الدورة الدموية، مما قد يسبب حكة في الأطراف، وخاصة الساقين.

 ومرضى السكر الكامل في خطر من فقدان قدمهم بسبب ضعف الدورة الدموية بشدة، لذلك يجب عليك التصرف بسرعة إذا كنت تشك في أن مشاكل بشرتك مرتبطة بمرض السكري.

  1. النقرس :

النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل يتسبب في نمو بلورات حمض اليوريك الحادة داخل أنسجة المفاصل، وهو مؤلم بشكل لا يصدق وقد يشير أيضًا إلى مقدمات السكري وهو ما يعني أن الجسم قريب من الإصابة بـ مرض السكر .

وغالبًا ما يحدث النقرس بسبب النظام الغذائي الغني والوفير بالدهون والسكريات ويميل إلى التأثير على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بشكل متكرر  والسمنة هي أيضًا عامل خطر لمرض السكري.

  1. زيادة الجوع غير المبررة :

السكر أو الجلوكوز  هو مصدر وقود نحتاجه لتشغيل أجسامنا، ولكن عندما نحصل على الكثير  يصبح الأنسولين الناتج عن البنكرياس غير قادر على معالجة الجلوكوز بشكل فعال، وهذا يترك الكثير من السكر يطفو حول الدم، حيث لا يمكن استخدامه للطاقة، ونتيجة لذلك، قد تشعر بالجوع بعد تناول الوجبة مباشرة  لأن جسمك لم يحصل على ما يحتاجه.

وعادة ما يكون الجوع تلميحًا جيدًا لتناول المزيد، ولكن في حالة مقدمات السكري  ومن الأفضل شرب بعض الماء للمساعدة في طرد السكر الزائد في البول، وممارسة تمارين رياضية لتحسين نسبة الأنسولين في جسمك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى